لك الحق في:
- تَلقي علاج يأخذ بعين الإعتبار قيم ومعتقدات المريض الشخصية واحترامها.
- تلقي عناية صحية بحسب الحاجة إليها.
- أن يتم احالتك لمتخصص أو مستشار لتلقي عناية خاصة عند الحاجة الطبية لذلك.
- تلقي تفسير دقيق لحالتك الصحية وعلاجك بكل وضوح وبكلمات يمكنك فهمها.
- لك الحق في الوصول لسجلاتك الطبية، وأن تكون هذه السجلات محدثة ودقيقة وتبقى سرية و محفوظة من الضياع وسوء الاستخدام.
- أن تختار استشارة الآخرين لأخذ رأي ثاني.
- أن تحصل على الخصوصية خلال الفحص الطبي والعلاج والعناية، وأن تعرف من سيكون موجود حولك والغرض من وجودهم.
- الحصول على موافقة مسبقة للعلاج الطبي وتدخلاته حسب السلطات الصحية.
- الحصول على معلومات شفهية أو مكتوبة عن العلاج الذي سيتم اعطائك اياه وإشعارك عند وجود أي بدائل.
- الحرية في اختيار مزود الأدوية.
- الحصول على معلومات واضحة ومحدثة وذات صلة عن الأدوية والعلاج وأي أعراض جانبية مصاحبة.
- المشاركة في اتخاذ القرارات بشأن علاجك ورعايتك.
- لك الحق في أن يتم مواصلة متابعتك بعد أعطائك الدواء لتتأكد من أنه آمن ومجدي وأن لا يسبب حساسية واكتشافها إذا لزم، وتفادي الأعراض الجانبية والسلبية للدواء.
- أن يكون التواصل بلغتك أو خلال مترجم.
- أن تعرف كيف تقدم شكوى للمؤسسة الطبية في حالة عدم حصولك على حقوقك أو على الفحص الطبي أو العلاج أو عدم رضاك عن تصرف أي فرد من الطاقم الطبي أو عدم اتباعهم لمعايير السلامة.
- أن يأخذ بعين الاعتبار أي شكوى تقوم بها وأن يحقق فيها ويتم الحصول على رد خطي.
- أن تكون بيئة المؤسسة الصحية والعمل فيها آمنة، وأن يتم حماية الأطفال والمعاقين والكبار في السن والضعفاء من المرضى.
- رفض أو قبول العلاج يكون حسب القرار الشخصي للمريض.
- اعلامك عن أي مصاريف أو تكاليف لن يتم تغطيتها قبل اتخاذ أي قرارات.
مسئولياتك:
- احضار التأمين الصحي معك عند الحضور للمؤسسة الصحية.
- اتباع قوانين ولوائح المؤسسة الصحية.
- اتباع الخطة العلاجية كما وضحها مقدم العناية الصحية.
- طرح أي سؤال عند عدم وضوح أي جانب من جوانب الخدمة الصحية المقدمة.
- اخذ بعين الاعتبار حقوق ومسئوليات المرضى الآخرين ومقدمي الخدمات الصحية.
- عدم استخدام أي ألفاظ نابية أو القيام بسلوك مخل مع المرضى الآخرين أو الزوار أو الطاقم الطبي.
- إعطاء معلومات دقيقة حول تفاصيلك الشخصية أوتاريخك الطبي أوالأدوية التي تتناولها أو أي حساسية لديك لأي من الأدوية.
- تحمل مسئولية تصرفاتك عند رفضك أي نصيحة أو عدم اتباع الخطة العلاجية أو أي توصيات.
- تأمين حاجياتك بنفسك خلال تلقيك العلاج.
- الحفاظ على المواعيد واشعار الطاقم الصحي عند عدم قدرتك الالتزام بها حتى يستفيد مريض آخر من هذا الوقت.
- عليك إخبار الطاقم إن كنت بحاجة لأي شيء يجعل خروجك آمن من المستشفى أو العيادة، وأن تقوم بالتحضير للخروج عند شعورك بالتحسن التام.
- أن تكون مسئول عن دفع أي خصومات أو خدمات صحية تم استثنائها من خطة التأمين من قبل المؤسسة الصحية.